شوارزنيغر يطرح خطته الاقتصادية أمام كونغرس كاليفورنيا

R_Arnold Schwarzenegger (C) is sworn in as California's 38th Governor by California Chief Justice Ronald George during a ceremony at the State Capitol in Sacramento, November 17, 2003. REUTERS/Gary Hershorn


قدم حاكم كاليفورنيا الجديد أرنولد شوارزنيغر أمس لكونغرس هذه الولاية الذي يهيمن عليه الديمقراطيون خطته للإنعاش الاقتصادي التي يفترض أن تسد العجز في ميزانية الولاية المقدر بحوالي 12 مليار دولار.

ولم يدخر النجم السينمائي السابق أي جهد خلال الأسبوع المنصرم، في إقناع البرلمانيين بصواب خطته الاقتصادية. وفي حال موافقة الكونغرس على هذه الخطة فإنها ستطرح للاستفتاء الشعبي في الثاني من مارس/ آذار المقبل.

ومن التدابير الرئيسية التي يقترحها شوارزنيغر في خطته إطلاق استقراض سندي بقيمة 15 مليار دولار لسد العجز في ميزانية الولاية. ويعتزم أيضا تخفيف النفقات العامة بحوالي أربعة مليارات دولار عبر خفض الميزانية المخصصة للصحة والتربية والخدمات الاجتماعية.

وكان أعلن في اجتماع سابق أنه يكره اتخاذ تدابير كهذه لكن "الأمر في غاية الضرورة". وقال متوجها لأبناء الولاية "تعلمون أن ولاية في حالة إفلاس لن تكون قادرة على تقديم أي خدمات إلى سكانها, وسيكون الأمر أكثر سوءا" داعيا إياهم إلى الضغط على ممثليهم في الكونغرس لإقناعهم بضرورة التغيير.

المصدر : الفرنسية