أميركا تستغرب ربط ضعف الدولار بارتفاع النفط
آخر تحديث: 2003/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/12 هـ

أميركا تستغرب ربط ضعف الدولار بارتفاع النفط

علي النعيمي

اعتبر وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم الجمعة أن أسعار النفط الحالية عادلة لهبوط الدولار، وأوضح أن من السابق لأوانه التكهن بالخطوة التالية التي ستتخذها أوبك في الاجتماع الذي تعقده في العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

واستغرب وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام اليوم تصريحات النعيمي وقال "إنه لا يدري لماذا يؤثر ضعف الدولار مقابل اليورو حاليا في قرار أوبك بشأن تحديد مستويات الإنتاج النفطي؟".

وعبر وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه عن تفضيله بأن يكون السعر المتوسط لسلة نفوط أوبك 25 دولارا للبرميل أي منتصف النطاق السعري الذي تستهدفه المنظمة.

وفي بورصة البترول الدولية هبط سعر برنت مزيج القياس الأوروبي اليوم بعد مكاسبه في الجلسة السابقة التي نجمت عن توقعات بمناخ بارد في الولايات المتحدة مما أدى إلى عمليات بيع لجني الأرباح جاءت في أعقاب قرار أوبك ترك سقف إنتاجها دون تغيير.

وبلغ سعر برنت في عقود يناير/كانون الثاني 28.98 دولارا للبرميل بانخفاض 25 سنتا بعد أن أغلق جلسة أمس الخميس على ارتفاع تسع سنتات.

ولكن الأسعار ارتفعت إذ تصدرت أسعار الغاز الطبيعي وزيت التدفئة الارتفاعات بعد أنباء عن انخفاض أكبر من المتوقع بمخزونات الغاز الطبيعي في وقت يتوقع فيه مناخ بارد.

المصدر : وكالات