أعلن بنك الكويت المركزي عن تنظيم مؤتمر حول مكافحة تمويل الإرهاب وعمليات غسيل الأموال الشهر المقبل في إطار الجهود التي يقوم بها للتعريف بآثارها السلبية.

وأوضح محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أن المؤتمر الذي يعقد في 18 و 19 يناير/ كانون الثاني المقبل يأتي في أعقاب استكمال الكويت تشكيل البنية الأساسية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن أنظمتها المالية.

وأضاف أن البنك المركزي أنشأ قسما خاصا لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتزويد الوحدات الخاضعة لرقابته بتعليمات رقابية فاعلة وكذلك إنشاء وحدة للتحريات المالية برئاسة محافظ البنك.

وأشار المسؤول المالي الكويتي إلى أن حضور المؤتمر سيشتمل على الجهات الحكومية المعنية في الكويت والوحدات المصرفية والمالية المحلية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد لأعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعدد من المؤسسات الإقليمية العربية الأخرى.

وتتضمن المواضيع التي تناقش في المؤتمر أحدث التطورات الدولية على صعيد مكافحة تلك العمليات وبشكل خاص إسهامات عدد من الجهات الدولية المتخصصة مثل صندوق النقد الدولي ولجنة بال للرقابة المصرفية ودور الأمم المتحدة في مكافحة هذه الظاهرة.

المصدر : رويترز