اتفاق ياباني عماني لتطوير قطاع الموانئ
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ

اتفاق ياباني عماني لتطوير قطاع الموانئ

وقعت سلطنة عمان اتفاقا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لإجراء دراسة إستراتيجية لتطوير قطاع الموانئ العمانية حتى عام 2025.

وينص الاتفاق على دراسة الوضع الحالي للموانئ العمانية وتقييم أدائها ودراسة القوانين والأنظمة المرتبطة بها ومراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بخطط ومشاريع تطوير الموانئ.

ويشمل الاتفاق دراسة الإدارة والتشغيل الحالي للموانئ وتقييم الوضع البيئي والاجتماعي حول الموانئ وتشخيص المشاكل المرتبطة بإنشائها وصياغة إستراتيجية جديدة للموانئ العمانية حتى عام 2025.

وتضم الدراسة صياغة البنية الاقتصادية للموانئ والحمولات التجارية المطلوبة والمتوقعة حتى العام المذكور وإستراتيجية تطوير البنى التحتية للموانئ مع تقديم الصياغة الكاملة لإستراتيجية الإدارة والتشغيل وإستراتيجية الاستثمار في هذا القطاع وتفعيل دور القطاع الخاص.

وتستغرق مدة الدراسة 12 شهرا وتغطي ستة موانئ رئيسية في السلطنة هي ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة وميناء صحار الصناعي وميناء الدقم وميناء خصب وميناء شناص.

ويتضمن الاتفاق قيام الوكالة بتدريب بعض الكوادر الوطنية وإرسالهم في بعثات إلى اليابان بهدف نقل الخبرة الواسعة والتكنولوجيا المتطورة إلى السلطنة من خلال هذا التدريب.

المصدر : رويترز