قادة الخليج يتعهدون باستقرار إمدادات النفط
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ

قادة الخليج يتعهدون باستقرار إمدادات النفط

قادة دول الخليج في أحد اجتماعات قمتهم (فرنسية)
أكدت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم أنها ملتزمة بتوفير إمدادات نفط مستقرة للحيلولة دون تأثر النمو الاقتصادي العالمي بأي اضطراب في أسواق النفط.

وقال البيان الختامي للقمة السنوية لزعماء الدول الست إن المجلس الأعلى شدد على حرصه على استقرار أسواق النفط العالمية والعمل على توازن العرض والطلب بما يحقق أسعارا ملائمة للنفط لصالح المنتجين والمستهلكين معا.

وتصدر التعاون الاقتصادي بنود البيان الختامي للقمة التي أنهت أعمالها في الكويت اليوم مع الالتزام بمواعيد انطلاق السوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي إضافة لبحث الربط الكهربائي بين دول المجلس.

وفي السياق نفسه قال رئيس أوبك القادم ووزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسغيانتورو إن أسعار النفط أعلى من اللازم.

وأضاف بورنومو الذي سيتولى رئاسة أوبك اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل في تصريحات له أنه سيجري مشاورات مع الوزراء الآخرين في أوبك الشهر المقبل إذا ظلت الأسعار مرتفعة.

واعتبر الوزير الإندونيسي أن سعر النفط مرتفع جدا حاليا وبخاصة سعر سلة أوبك معربا عن أمله أن ينزل السعر في شهر يناير/ كانون الثاني رغم أن تطورات السعر ستتوقف على الطقس وكذلك على التطورات في العراق.

وبلغ سعر سلة أوبك 30.71 دولارا للبرميل يوم الجمعة وبلغ متوسط السعر 28.04 دولارا خلال العام حتى الآن.

وذكرت وكالة أنباء أوبك أن هذا المتوسط يأتي للمرة الأولى منذ الاتفاق على النطاق السعري في يناير/ كانون الثاني 2000.

وقررت أوبك في أوائل هذا الشهر إبقاء إنتاجها دون تغيير عند 24.5 مليون برميل يوميا والاجتماع مرة أخرى في العاشر من فبراير/ شباط المقبل للبت في حجم الإنتاج في الربع الثاني من العام المقبل.

المصدر : وكالات