ستات أويل تشتري حصة بريتيش بتروليوم بالجزائر
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ

ستات أويل تشتري حصة بريتيش بتروليوم بالجزائر

وافقت لجنة المنافسة بالاتحاد الأوروبي أمس لشركة ستات أويل النرويجية للطاقة على شراء حصة منافستها البريطانية بريتيش بتروليوم في قطاع الغاز بالجزائر.

وتبلغ قيمة الصفقة 740 مليون دولار كما تصل الحصة التي تشتريها ستات أويل من بي بي إلى 50%. وتعول ستات أويل على هذه الصفقة إضافة إلى صفقة غاز أخرى مع بي بي أيضا في أوروبا لتعويضها عن قرب نضوب حقولها في بحر الشمال.

كما وافقت لجنة المنافسة في الاتحاد الأوروبي لشركة جنرال إلكتريك الأميركية/ الفرع البريطاني على شراء أصول شركة فيفندي يونيفرسال في قطاع السينما والتلفزيون بالولايات المتحدة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الصفقة لم تستدع أكثر من استعراض مبسط نظرا لأن تأثيرها على أوروبا محدود.

وقالت جنرال إلكتريك التي تملك شبكة إن بي سي التلفزيونية الأميركية وقت إبرام الاتفاق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إنها ستدفع لحملة أسهم فيفندي 3.8 مليارات دولار نقدا إضافة إلى 20% من أسهم الشركة الجديدة المدمجة التي سيطلق عليها اسم إن بي سي يونيفرسال.

وأضافت جنرال إلكتريك وفيفندي أن "إن بي سي يونيفرسال" ستبلغ قيمتها 43 مليار دولار وتشمل ستوديوهات يونيفرسال في هوليود وشبكة تلفزيون إن بي سي ومحطات تلفزيون برافو ويو إس إيه وسي إن بي سي ومحطة إس سي أي- إف أي للخيال العلمي التي تعمل على نظام الكيبل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: