مصر تعين محافظا جديدا للبنك المركزي
آخر تحديث: 2003/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ

مصر تعين محافظا جديدا للبنك المركزي

صدر قرار جمهوري في مصر يقضي بتعيين فاروق عبد الباقي العقدة محافظا جديدا للبنك المركزي لفترة أربع سنوات بدرجة وزير ليحل محل محمود أبو العيون.

وذكرت كالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الليلة الماضية أن العقدة أكد استمرار سياسة تحرير سعر الصرف التي بدأت منذ التاسع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي، مشيرا إلى أن هناك ضوابط محددة سيتم وضعها لضبط السوق المصرفية.

ونقلت الوكالة عن العقدة تشديده في أول تصريح له بعد توليه على أهمية الحفاظ على استقرار الأوضاع والسياسات النقدية والمالية. وأضاف أنه سيسعى لتلافي "السلبيات التي أثبتها واقع التجربة الفعلية".

وكان العقدة يشغل من قبل منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري وهو من أربعة بنوك حكومية كبرى تهيمن على القطاع المصرفي في مصر. كما عمل من قبل في بنك أوف نيويورك بالولايات المتحدة.

وقد فقد الجنيه المصري نحو ربع قيمته منذ تعويمه في يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو ما لقي استحسانا واسعا في ذلك الوقت كخطوة رئيسية لإعطاء دفعة للاقتصاد المصري الخامل. لكن منذ ذلك الحين يقول المحللون إن التعويم محكوم ولم يحدث تعويم حر بالكامل وإن كانت الحكومة تصر على أنها لا تتدخل في آلية السوق.

وظل سعر الصرف الرسمي في البنوك مستقرا حول 6.15 جنيهات للدولار منذ أواخر يوليو/ تموز رغم الطلب القوي على العملة الصعبة. وفي الوقت نفسه ازدهرت السوق السوداء ليصل سعر الدولار إلى حوالي سبعة جنيهات.

وراجت شائعات في وقت سابق من هذا العام عن احتمال تغيير أبو العيون ولكن تم نفيها في ذلك الوقت.

المصدر : الجزيرة + وكالات