إيران تزود الكويت بالمياه الصالحة للشرب
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ

إيران تزود الكويت بالمياه الصالحة للشرب

أحمد الفهد وقع الاتفاق مع نظيره الإيراني (أرشيف-الفرنسية)
وقعت إيران والكويت اتفاقية تنقل بموجبها طهران إلى الكويت نحو 900 ألف متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب.

وسيتم بموجب الاتفاقية التي وقعها السبت في طهران وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد مع نظيره الإيراني حبيب الله مد خط أنابيب يصل طوله 550 كلم في مياه الخليج العربي لنقل المياه من نهري قارون وكرخي جنوبي إيران إلى الكويت.

وقالت مصادر في الكويت إن شركات استثمارية من القطاع الخاص محلية وعالمية ستتولى تنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ مدته 30 عاما ويكلف أكثر من 1.5 مليار دولار.

يذكر أن الكويت تعتمد بشكل شبه كامل على تحلية مياه البحر التي تباع للمستهلكين بأسعار مرتفعة، وتنتج نحو 1450 مترا مكعبا من المياه يوميا وتستهلك أغلبها.

ويؤكد خبراء وزارة الكهرباء والماء الكويتية أن هذه المحطات ستظل تعمل بكامل طاقتها بعد وصول المياه العذبة من إيران، إذ إن إنتاجها سيمثل في هذه الحالة مخزونا إستراتيجيا.

ويري مراقبون في الكويت أن زيارة وزير الطاقة الكويتي لإيران وتوقيعه اتفاق المياه ستمهد الطريق لحل الخلافات الكويتية الإيرانية حول حقل الدرة للبترول والغاز الواقع في الخليج العربي.

وتشترك كل من الكويت وإيران والسعودية في هذا الحقل فيما تتنازع الكويت وإيران منذ 40 عاما على توزيع الحصص فيه.

وقد بحث وزير الطاقة الكويتي خلال زيارته الأخيرة سبل التوصل إلى اتفاق ثنائي ينهي الخلافات القائمة.

وذكرت مصادر وزارة الطاقة الكويتية أن فريقين من الخبراء القانونيين الكويتيين والإيرانيين يعكفان على حل موضوع الحقل الذي يحتوي على ما يقرب من 280 مليون برميل من احتياطي النفط وما يقرب من 6.5 مليارات متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات