توقع استخدام أموال مانحي العراق في الربيع
آخر تحديث: 2003/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/17 هـ

توقع استخدام أموال مانحي العراق في الربيع

توقع مسؤول في البنك الدولي أن يبدأ أول مشروع يستخدم أموالا من صندوق مساعدات مانحي المعونة للعراق في الربيع المقبل.

وعقب إنشاء الصندوق ستتمكن الدول التي تعهدت بالأموال من تحديد ما إذا كانت تريد صرف الأموال عن طريق الصندوق أم عبر التعامل مع العراق مباشرة.

ورجح أن يكون المشروع في صورة مساعدة فنية في عدة قطاعات ويتوقف على موافقة مجلس مديري البنك الدولي على إقامة الصندوق. وأعرب المسؤول الذي لم يكشف اسمه عن أمله في أن يقر المجلس الصندوق في يناير/ كانون الثاني.

وقد تمكن البنك من وضع خطط من خلال الاجتماع بمسؤولين ومستشارين عراقيين خارج البلاد. والتقى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمسؤولين ماليين عراقيين في عمان هذا الأسبوع. وأعلن البنك الدولي أنه سيتمكن من إقراض العراق ما بين 2.5 مليار و4.5 مليارات دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وستكون قروض البنك مشروطة بإقرار المساهمين في البنك بوجود حكومة معترف بها دوليا في العراق. وأما أموال صندوق المساعدات فلن تخضع للمعايير نفسها ولذا سيكون من الأسهل استخدامها أولا إلى أن يتضح الوضع في العراق.

وكان مؤتمر لمانحي المعونة عقد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بمدريد قد جمع 32 مليار دولار في صورة قروض ومنح لإعادة بناء العراق.

وبعد إنشاء الصندوق ستتمكن الدول التي تعهدت بالأموال من تحديد ما إذا كانت تريد صرف الأموال عن طريق الصندوق أم استخدامها عن طريق التعامل مع العراق مباشرة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: