طرابلس شهدت اتفاق التنقيب
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أمس أنها وقعت اتفاقا مع كونسورتيوم يضم شركات أسترالية ويونانية وإسبانية للتنقيب عن النفط والغاز تبلغ قيمته 102.2 مليون دولار.

وقالت المؤسسة في بيان إن الكونسورتيوم يتألف من شركة "وودسايد بتروليوم" الأسترالية وشركة "ريبسول" الإسبانية وشركة "هيلينك" اليونانية.

وأضاف البيان أن البرنامج الاستكشافي الذي سيقوم الكونسورتيوم بتنفيذه على مساحة 6500 كيلومتر سيشمل دراسات للخطوط السيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد وحفر 13 بئرا استشكافية بعد القيام بدراسات استطلاعية وإعادة معالجة البيانات.

وذكرت المؤسسة الليبية أن الكونسورتيوم سيتحمل جميع التكاليف الاستكشافية والتي تقدر بنحو 102.2 مليون دولار إضافة إلى دفع نحو مليوني دولار تمثل تكاليف دراسة خاصة بإمكانية تطوير المناطق التي من الممكن التنقيب فيها.

ووفقا للاتفاق الذي تم توقيعه بمقر المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس سيقوم الكونسورتيوم بالتنقيب عن النفط والغاز في القطعة 15 بحوض مرزق والقطع 564 و550 و542 و515 بإقليم سرت.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن خطط المؤسسة الوطنية للنفط الهادفة إلى التوسع في عمليات التنقيب لدعم الاحتياطي من النفط والغاز وذلك من خلال جذب استثمارات جديدة.

المصدر : رويترز