دورة عربية لدعم التفاوض مع منظمة التجارة العالمية
آخر تحديث: 2003/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ

دورة عربية لدعم التفاوض مع منظمة التجارة العالمية

نظمت في دولة قطر دورة لعدد من كبار المسؤولين عن إدارة السياسة التجارية العربية والأساتذة والباحثين في الجامعات تهدف إلى تعزيز دور الجامعات العربية في دعم جهود الأجهزة الرسمية التي تتفاوض مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

وافتتح وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني ورئيس صندوق النقد العربي جاسم المناعي الدورة مساء أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة بحضور بول روليان مدير معهد التدريب والتعاون الفني بمنظمة التجارة العالمية.

وأوضح أنه سيتم خلال الدورة تدريب المشاركين من أعضاء جهاز التدريس والبحث العلمي في الجامعات والمعاهد المتخصصة على كيفية استخدام المعلومات والبيانات والوثائق الرسمية المنبثقة عن منظمة التجارة العالمية والمتاحة على موقع المنظمة على الإنترنت.

وأفاد البيان أن الدورة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة العربية التي تسعى إلى دعم جهود الأجهزة الرسمية التي تتفاوض مع الدول الأعضاء في المنظمة بإعداد التحاليل العلمية وتقدير المكاسب والأعباء جراء عقد اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والالتزامات المتعلقة بها.

ويحاضر فيها عدد من كبار المختصين في منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد العربي والبنك الدولي وخبراء دوليين في مجال المفاوضات متعددة الأطراف.

وتقام هذه الدورة في إطار برنامج التعاون الإقليمي بين صندوق النقد العربي ومنظمة التجارة العالمية التي حددته مذكرة التفاهم الموقعة بينها في مايو/أيار 2002.

المصدر : رويترز