أنباء عن إلغاء واشنطن التعريفات على الصلب
آخر تحديث: 2003/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/8 هـ

أنباء عن إلغاء واشنطن التعريفات على الصلب

بوش يتجه إلى إلغاء التعريفات الجمركية على الصلب المستورد لمنع نشوب حرب تجارية (رويترز)
قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن إدارة الرئيس جورج بوش قررت إلغاء التعريفات الجمركية التي فرضتها قبل 20 شهرا على الصلب المستورد لمنع نشوب حرب تجارية من شأنها أن تشمل فرض عقوبات أجنبية على منتجات من ولايات أميركية مهمة سياسيا.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن مصادر الإدارة والصناعة قولها إن من المحتمل أن يعلن بوش هذا القرار خلال الأسبوع الجاري.

وأضافت الصحيفة أن مساعدي بوش خلصوا إلى أنهم لا يستطيعون المجازفة بأن ينفذ الاتحاد الأوروبي تهديده بفرض عقوبات على الفواكه الحمضية المستوردة من فلوريدا والآلات الزراعية والمنسوجات ومنتجات أخرى.

لكن متحدثا باسم البيت الأبيض نفى اتخاذ قرار بإلغاء التعريفات وقال إن "المسألة مازالت قيد البحث وسنصدر إعلانا عندما يكون هناك شيء يعلن".

وقد يؤدي إنهاء التعريفات قبل 16 شهرا من الموعد المقرر لذلك إلى رد فعل سياسي معاكس ضد بوش خلال انتخابات الرئاسة التي تجرى العام المقبل في الولايات المنتجة للصلب وهي أوهايو وبنسلفانيا ووست فرجينيا.

وكان مسؤولون تجاريون أعلنوا في جنيف الجمعة أنه تم إعطاء مهلة تسعة أيام أخرى إلى الولايات المتحدة للالتزام بقرار منظمة التجارة العالمية بأن الرسوم الجمركية التي تفرضها على واردات الصلب غير مشروعة مما يرجئ تهديدات بفرض عقوبات كرد انتقامي.

وتأجل اجتماع كان من المقرر أن تعقده الدول الأعضاء في المنظمة اليوم الاثنين للتصديق على حكم المحكمة العليا بالمنظمة الذي أيد شكاوى الاتحاد الأوروبي واليابان والصين والبرازيل وعدد من الدول الأخرى إزاء هذه الرسوم إلى العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن استعداده لفرض عقوبات على واشنطن تتعلق بما قيمته 2.2 مليار دولار من السلع الأميركية خلال خمسة أيام من قرار المنظمة إذا لم تلغ الرسوم.

المصدر : رويترز