لامي يحث واشنطن على التحرك لتجنب عقوبات أوروبية
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/11 هـ

لامي يحث واشنطن على التحرك لتجنب عقوبات أوروبية

لامي (يمين) بجانب نظيره الأميركي (أرشيف)
حث المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي باسكال لامي الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات تحول دون فرض عقوبات على صادرات أميركية بأكثر من ستة مليارات دولار وذلك في خلافين تجاريين بين البلدين.

ورفض لامي الرد على أسئلة الصحفيين فيما اجتمع مع أعضاء بالكونغرس الأميركي ومسؤولين بإدارة الرئيس جورج بوش في محاولة لتفادي أي حرب تجارية تضر بالجانبين عبر الأطلسي.

وحذر مسؤولو الاتحاد الأوروبي من أنهم سيفرضون عقوبات على صادرات تتجاوز قيمتها أربعة مليارات دولار ما لم يلغ الكونغرس مجموعة من الإعفاءات الضريبية الممنوحة للمصدرين بحلول نهاية العام. وتهدد المفوضية بفرض عقوبات على صادرات أميركية قيمتها 2.2 مليار دولار في نزاع منفصل بشأن الصلب.

ومن جهته قال رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ تشارلز جراسلي إنه سيحث لامي على التحلي بالصبر بشأن الخلاف المتعلق بالإعفاءات الضريبية للصادرات.

وفي الشهر الماضي وافقت اللجنة المالية على مشروع قانون يلغي الإعفاءات الضريبية غير القانونية وينص على استخدام الإيرادات التي تصل إلى 50 مليار دولار خلال عشر سنوات في خفض الضرائب المفروضة على المنتجين الأميركيين.

وفي الوقت نفسه ستعلن منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين المقبل ما إذا كانت الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب في مارس 2003 تنتهك قواعد المنظمة.

وهدد الاتحاد الأوروبي بالرد بفرض عقوبات على سلع أميركية تزيد قيمتها عن 2.2 مليار دولار في ديسمبر/ كانون الأول إذا جاء قرار المنظمة ضد الولايات المتحدة ولم يلغ الرئيس جورج بوش الرسوم على الفور. وأعفي بوش بالفعل 25% من منتجات الصلب التي كانت تطبق عليها الرسوم من سدادها.

المصدر : رويترز