عامل ياباني بأحد مصانع الصلب في طوكيو (أرشيف - رويترز)
وافق مجلس وزارة المالية اليابانية للتعريفات الجمركية على فرض إجراءات انتقامية على الواردات الأميركية بقيمة 85 مليون دولار سنويا ردا على عدم إلغاء واشنطن تعريفات جمركية على مستورداتها من الصلب.

وقال وزير التجارة الياباني شويشي ناكاغاوا إن طوكيو ستتقدم لمنظمة التجارة العالمية بمزيد من الإجراءات الانتقامية التي تعتزم اتخاذها ضد الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر.

وتقدر التعريفات التي ستفرضها طوكيو بنفس قيمة خسارة قطاع الصلب الياباني جراء فرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية على واردات الصلب الياباني من الصلب.

في السياق نفسه قال مسؤول تجاري في كوريا الجنوبية إن حكومة سول ربما تفرض إجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة إذا لم تلغ التعريفات الجمركية على وارداتها من الصلب الكوري والتي قضت منظمة التجارة العالمية بأنها انتهاك لقوانين التجارة الحرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن تتبنى منظمة التجارة يوم الاثنين المقبل رسميا الحكم الذي أصدرته محكمتها ضد هذه التعريفات الأميركية.

وشدد المفوض التجاري بالاتحاد الأوروبي باسكال لامي يوم الجمعة الماضي على أن الاتحاد مصمم على اتخاذ إجراءات ضد الولايات المتحدة إذا لم تلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية وتلغي الرسوم على واردات الصلب، مشيرا إلى أن الرد الانتقامي سيكون الملاذ الأخير.

المصدر : وكالات