شرودر يدعو لإعادة جدولة ديون العراق
آخر تحديث: 2003/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/29 هـ

شرودر يدعو لإعادة جدولة ديون العراق

غيرهارد شرودر
دعا المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى إعادة جدولة ديون العراق مشيرا إلى أنه لا يستبعد إلغاء جزء منها.

وقال في مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" التي ستصدر الاثنين المقبل إنه يجب على نادي باريس أن يركز على إعادة جدولة الديون على المدى الطويل مشيرا إلى أن ألمانيا ستقدم المساعدة في هذا المجال.

وأكد شرودر أنه لولا "إعادة جدولة الديون السخية بفضل الأميركيين, فإن إعادة الإعمار والأعجوبة الاقتصادية الألمانية لم تكن لتبصر النور".

وشدد المستشار الألماني على أنه من المهم أن يبدأ النقاش بشأن هذه القضية سريعا لأن تسويتها تعتبر شرطا لابد منه لكي تستخدم الأموال الموجودة في العراق من أجل إعادة الإعمار.

وذكرت دراسة تقويمية خاصة بصندوق النقد الدولي أن ديون العراق, باستثناء التعويضات الناجمة عن غزو الكويت والخاضعة لنظام خاص, تصل إلى 120 مليار دولار.

ومن أصل المجموع, يشكل ثلث هذا المبلغ تقريبا (36.1%) ديونا للدول الأعضاء في نادي باريس (ألمانيا وأستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والدانمارك وإسبانيا والولايات المتحدة وفنلندا وفرنسا وإيرلندا وإيطاليا واليابان والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة وروسيا والسويد وسويسرا) في حين يتوزع القسم الأكبر منها (20.53%) على الدول المجاورة للعراق في منطقة الخليج بينما يذهب الباقي (10%) لجهات دائنة خاصة, وفقا للدراسة.

المصدر : وكالات