تأهيل صناعة النفط العراقي يحتاج 50 مليار دولار
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ

تأهيل صناعة النفط العراقي يحتاج 50 مليار دولار

وزير النفط العراقي ونظيره القطري يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لمشاريع الطاقة (الفرنسية)
قدر وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم اليوم الثلاثاء في قطر الاستثمارات اللازمة لإعادة تأهيل قطاع النفط العراقي الذي تضرر بسبب عقود من الحروب والعقوبات، بمبلغ يتراوح بين 40 و50 مليار دولار.

ووصف الوزير الذي تباحث مع نظيره القطري عبد الله العطية أن الوضع النفطي في العراق جيد جدا إذ ينتج العراق حاليا نحو 1.7 مليون برميل يوميا.

وأضاف أن بغداد سترفع مستويات الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا في العام القادم، وتخطط لرفعه إلى خمسة ملايين طن بحلول العام 2010.

وكشف بحر العلوم عن مشاريع لبناء مصفاتين جديدتين في الموصل وأخرى في وسط العراق تضاف إلى المصافي الثلاث الحالية الرئيسية في البصرة والبيجي والدورة.

وبيّن أن طاقة المصافي العراقية تتجاوز 500 ألف برميل يوميا في حال عملها بكامل طاقتها، مشيرا إلى أنها تنتج حاليا أقل من هذا الرقم بسبب التفجيرات.

وقال إن العراق يعتمد مبدأ الانفتاح على العالم وإعطاء الفرصة التنافسية للجميع، مشيرا إلى لقاءات تمت مع اليابان والصين وكثير من الدول والشركات النفطية.

ومن جهته أعلن وزير النفط والصناعة القطري في مؤتمر صحفي أن الدوحة وبغداد اتفقتا على تشكيل لجنة لبحث المشاريع المشتركة في قطاع النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات. ومن المقرر أن تجتمع هذه اللجنة بعد عيد الفطر.

وأعرب العطية بصفته رئيسا لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عن ارتياحه لعودة العراق إلى المنظمة وإلى السوق العالمي، خصوصا أن الشائعات كانت كثيرة حول انسحابه من منظمة أوبك.

المصدر : الفرنسية