الصين تجعل اليوان عملة قابلة للتحويل بهونغ كونغ
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ

الصين تجعل اليوان عملة قابلة للتحويل بهونغ كونغ

هونغ كونغ تبدأ التعامل باليوان الصيني
تعتزم الصين قريبا السماح لبنوك من إقليم هونغ كونغ بفتح حسابات شخصية بعملة اليوان، في واحدة من أكبر الخطوات تجاه تخفيف القيود الصارمة على العملة الصينية.

وقال تونغ شي هوا كبير مسؤولي الحكومة المحلية في هونغ كونغ في مؤتمر صحفي "قرب نهاية العام أو أوائل العام المقبل سيبدأ تطبيق العديد من هذه الترتيبات خطوة بخطوة".

وذكرت البنوك في هونغ كونغ أنها ستجري تحويلات باليوان وتستبدل العملة الصينية بدولار هونغ كونغ والدولار الأميركي.

وربما تكون هذه الخطوة صمام أمان لتخفيف الضغط المتزايد على اليوان الذي يقول أعضاء بالكونغرس الأميركي إنه مقوم بأقل من قيمته الفعلية.

وأدى الكشف عن الخطوة إلى ارتفاع أسعار أسهم البنوك في هونغ كونغ في وقت يتوقع فيه مستثمرون أن يعزز القرار دور هونغ كونغ كمركز مالي.

كما أن هذه الخطوة ربما تعزز الإنفاق الاستهلاكي في هونغ كونغ التي تعاني من انكماش فيما يقبل سياح صينيون على شراء سلع إلكترونية وغيرها باستخدام بطاقات ائتمان مقومة باليوان لأول مرة في مراكز التسوق بالجزيرة.

وفي الوقت الحالي يمكن تحويل اليوان الصيني لأغراض التجارة والسياحة، فيما تفرض قيود على المبالغ التي يحملها السياح الصينيون بالعملة المحلية خارج حدود البلاد.

وكانت القيود النقدية الصارمة التي تفرضها الصين مثار خلاف بينها وبين شركائها التجاريين وبصفة خاصة الولايات المتحدة التي تقول إن بكين تبقي على العملة منخفضة بشكل مصطنع لتعزيز الصادرات.

المصدر : رويترز