إندونيسيا تدعو لتعاون أوبك وروسيا لتحديد سعر النفط
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ

إندونيسيا تدعو لتعاون أوبك وروسيا لتحديد سعر النفط

بورنومو يوسغيانتورو
قال وزير الطاقة الإندونيسي بورنومو يوسغيانتورو اليوم إن التعاون مع روسيا في تحديد سعر النفط أصبح أولوية لمنظمة أوبك.

وأضاف بورنومو الذي سيتولى رئاسة أوبك في يناير/ كانون الثاني المقبل في تصريحات صحفية أن هذا التعاون مطلوب وأولوية لأن روسيا ربما تزيد إنتاجها وهو ما سيخفض سعر النفط في نهاية الأمر.

وأوضح الوزير الإندونيسي أنه ليس ثمة مشكلة أن يكون لدى أوبك نطاق للأسعار بين 22 إلى 28 دولارا للبرميل وأن يكون لدى روسيا نطاق مختلف للأسعار يمكن أن يحددوه بأنفسهم.

وروسيا هي ثاني أكبر مصدري النفط في العالم. وصعدت أسعار النفط بنسبة 15% منذ سبتمبر/ أيلول الماضي عندما قررت أوبك خفض إنتاجها بنسبة 3.5% في الأول من الشهر الحالي.

من ناحية أخرى اعتبر مركز دراسات الطاقة الشاملة في تقريره السنوي الذي نشر أمس في لندن أن منظمة أوبك ستواجه مأزقا حقيقيا أثناء اجتماعها المقبل في ديسمبر/ كانون الأول.

وقال التقرير إن أوبك ستتأرجح بين رغبتها في منع تدهور أسعار النفط الخام إلى ما دون عتبة 25 دولارا للبرميل وبين دعوة الدول المستهلكة إلى مزيد من النفط لتفادي ارتفاع إضافي في الأسعار خلال فصل الشتاء.

ويرى مركز دراسات الطاقة الشاملة المتخصص والذي يتمتع بنفوذ كبير في السوق النفطية, خيارين ممكنين في ديسمبر/ كانون الأول المقبل وهما إما المحافظة على الوضع القائم أو خفض إنتاج المنظمة.

المصدر : وكالات