السعودية توقع اتفاق غاز مع شل وتوتال
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ

السعودية توقع اتفاق غاز مع شل وتوتال

وقعت الحكومة السعودية اتفاقا مع شركتي رويال داتش-شل (البريطانية الهولندية) وتوتال (الفرنسية) العملاقتين في مجال النفط مساء أمس لاستكشاف الغاز الطبيعي وضخه في المملكة.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي بعد توقيع الاتفاق إنه لا يشكل تحالفا إستراتيجيا مهما بين المملكة وشركات نفط عملاقة مثل شل وتوتال وأرامكو السعودية فحسب، بل يعد أيضا مؤشرا على الثقة في قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.

ووصف النعيمي الاتفاق بأنه مجرد بداية في سلسلة مشاريع استثمارية تستهدف جميعها زيادة تطوير مصادر المملكة المهمة من الغاز الطبيعي. وأوضح أن هذه المشاريع ستعزز اتجاه التصنيع المتزايد في المملكة وتدعم التطور الاقتصادي وتتيح إقامة شراكات اقتصادية طويلة المدى مغرية ومفيدة للطرفين.

ووقع النعيمي على العقد نيابة عن المملكة، في حين وقع رئيس شركة توتال تييري ديماري ورئيس لجنة المدراء التجاريين في رويال داتش/شل فيليب واتس.

وكان مجلس الوزراء السعودي أعطى موافقته النهائية في وقت سابق هذا الشهر على الاتفاق بين شل وتوتال وأرامكو المملوكة للدولة والذي تم التوصل إليه في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبهذا الاتفاق ستفوز شل وتوتال بأول حقوق تحصل عليها شركة نفط غربية للاستثمار في احتياطيات الطاقة السعودية الهائلة منذ أممت المملكة قطاع أنشطة المنبع في السبعينيات.

وقد يتم استثمار نحو ملياري دولار في المشروع لتطوير منطقة مساحتها نحو 209 آلاف كيلومتر مربع في الجزء الجنوبي من الربع الخالي. ويبلغ الاحتياطي السعودي من الغاز الطبيعي نحو 6600 مليار متر مكعب.

والمشروع هو الخطة الوحيدة التي استمرت في ما يعرف باسم مبادرة المملكة للغاز مع المستثمرين الأجانب. وانهارت خطتان أخريان بمليارات الدولارات بعد خلاف طويل حول بنود العقد.

وستحصل شل على 40% من المشروع مقابل 30% لكل من توتال وأرامكو.

المصدر : وكالات