وكالة الطاقة الدولية تتوقع زيادة الطلب على النفط والصين محرك نمو الطلب العالمي عليه (أرشيف)
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن إنتاج النفط العالمي زاد 1.2 مليون برميل يوميا ليصل إلى 80.9 مليون برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشارت إلى زيادة إنتاج أوبك نحو 420 ألف برميل يوميا بينما ارتفعت الإمدادات من بقية المصدرين بنحو 725 ألف برميل يوميا. وزاد إجمالي إنتاج أوبك بما فيه إنتاج العراق إلى 27.20 مليون برميل يوميا من 62.78 مليون في الشهر السابق.

وضخ عشرة أعضاء في أوبك باستثناء العراق 25.6 مليون برميل يوميا بزيادة 200 ألف برميل يوميا عن سقف الإنتاج آنذاك، ولكن بارتفاع أكثر من مليون برميل يوميا عن سقف الإنتاج الجديد المستهدف اعتبارا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي والبالغ 24.5 مليون برميل يوميا.

وأفادت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري بأن صادرات العراق بلغت في المتوسط 1.2 مليون برميل يوميا.

وأعلنت الوكالة وهي هيئة استشارية للدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعددها 26 دولة أنها رفعت أيضا توقعاتها لنمو الطلب العالمي في العام المقبل بمقدار 20 ألف برميل يوميا إلى 1.08 مليون برميل في اليوم متوقعة أن يصل الطلب الإجمالي إلى 79.63 مليون.

ووصل نصيب الصين من الزيادة في تقديرات نمو الطلب هذا العام 90 ألف برميل في اليوم ليصل نمو الطلب فيها إلى 440 ألف برميل في اليوم.

واعتبرت الوكالة أن الصين تمثل في الوقت الحالي محرك نمو الطلب العالمي على النفط مع إمكانية حدوث نمو كبير في قطاعي الصناعة والنقل.

وتوقعت نمو الطلب في الصين في العام المقبل بواقع 300 ألف برميل إلى 5.7 ملايين برميل.

المصدر : رويترز