تقدم بمحادثات تجارية بين أوروبا وأميركا اللاتينية
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ

تقدم بمحادثات تجارية بين أوروبا وأميركا اللاتينية

حقق الاتحاد الأوروبي ومجموعة مركسور في أميركا اللاتينية تقدما في مفاوضات تجارية ثنائية يأمل الجانبان في إتمامها العام القادم.

وذكر وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم بعد محادثات تجارية بالإنابة عن مركسور مع المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي أنه تم إجراء مناقشة صريحة أظهرت رغبة سياسية حقيقية لدى الجانبين لتحقيق تقدم.

وأفاد لامي أن جميع الأطراف تريد إتمام المحادثات بين الاتحاد الأوروبي ومركسور التي تشهد تباطؤا بسبب الأزمات الاقتصادية في أميركا اللاتينية. وتضم المجموعة أيضا الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

وأشار لامي إلى أن الهدف هو إتمام المفاوضات بحلول نهاية العام القادم. ووافق المفوض الأوروبي ووزراء التجارة على برنامج عمل لدفع المحادثات قدما. وستتوج العملية باجتماع وزاري جديد في أكتوبر/ تشرين الأول العام المقبل.

وأبدى الجانبان استعدادهما للتفاوض على المسألة الحساسة المتمثلة في دخول صادرات أميركا اللاتينية الزراعية إلى الأسواق الأوروبية.

وأعلن لامي ووزراء تجارة مركسور التزامهم بمحادثات التجارة العالمية. وسيعقد أول اجتماع لمسؤولين تجاريين كبار منذ انهيار محادثات كانكون في جنيف التي يوجد بها مقر منظمة التجارة العالمية في 15 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويعتبر تحرير أسواق الزراعة أحد الجوانب الرئيسية في محادثات التجارة العالمية ومسألة صعبة بالنسبة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللذين يقدمان دعما قويا للمزارعين فيهما.

المصدر : رويترز