شرودر يدعو المعارضة لتأييد خفض ضريبي
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/8 هـ

شرودر يدعو المعارضة لتأييد خفض ضريبي

شرودر يدعو لتمثل النهج الأميركي
قال المستشار الألماني غيرهارد شرودر إن النمو الذي دعمه خفض الضرائب في الولايات المتحدة يمكن أن يكون نموذجا لما سيحدث في ألمانيا إذا أيدت المعارضة المحافظة التخفيضات الضريبية التي تقترحها حكومته في عام 2004 لدعم النمو.

وقال شرودر في مقابلة تلفزيونية "نحتاج إلى حافز قوي للنمو. عرفنا من أميركا ما هي الحلول اللازمة وما هو الأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه".

ونما الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 7.2% في الربع الثالث من العام الحالي وهو أسرع نمو في عقدين.

ويريد الديمقراطيون الاشتراكيون بزعامة شرودر إجراء تخفيضات كبيرة في الضرائب عام 2004 لدعم النمو بألمانيا التي عانت من ثلاثة أعوام متتالية من الركود الاقتصادي. لكن الديمقراطيين المسيحيين المعارضين الذين يسيطرون على المجلس الأعلى للبرلمان يقاومون التخفيضات بدعوى أنها ستزيد دين الحكومة.

تحذير جديد لألمانيا
من ناحية أخرى قال مصدر قريب من المفوضية الأوروبية إن المفوضية ستصدر في بداية الشهر الحالي تحذيرا جديدا لألمانيا لخرقها قواعد الموازنة.

وأوضح المصدر أن المفوضية التي تعمل على تطبيق اتفاقية الاستقرار والنمو الخاصة بالدول المشاركة بمنطقة اليورو سوف تتصرف مع ألمانيا بنفس الطريقة التي اتبعتها مع فرنسا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قالت إنها تريد خفضا يبلغ نقطة مئوية واحدة في العجز الهيكلي الفرنسي، وهو ما تقول باريس إنه يعني ستة مليارات يورو من التخفيضات الإضافية في الإنفاق مما سيعرض فرص الانتعاش الاقتصادي للخطر.

المصدر : وكالات