بورصة نيويورك (أرشيف)
شهدت أسعار الأسهم الأميركية ارتفاعا عند بدء التعاملات اليوم الخميس بعد بيانات قوية عن نتائج أعمال شركات مثل ياهو وانخفاض غير متوقع في مطالبات إعانات البطالة، وهو ما عزز التوقعات بشأن الانتعاش الاقتصادي.

وسجل مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعا بمقدار 70.97 نقطة أي بنسبة 0.74% ليسجل 9701.87 نقطة. وصعد مؤشر ستاندارد أند بورز الأوسع نطاقا 6.7 نقاط أي بنسبة 0.65% ليسجل 1040.48 نقطة. وارتفع مؤشر ناسدك الذي يضم أسهم شركات التكنولوجيا بمقدار 25.7 نقطة أي بنسبة 1.36% ليسجل 1919.48 نقطة.

وكانت الحكومة الأميركية أفادت اليوم في تقرير عزز الآمال بأن تكون موجة تسريح العمال قد انحسرت أن عدد الأميركيين المطالبين بإعانات البطالة في الأسبوع الماضي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ ثمانية أشهر.

وأشارت وزارة العمل إلى أن المطالبات الجديدة بإعانات البطالة تراجعت إلى 382 ألفا في الأسبوع المنتهي يوم الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري من 405 آلاف طلب مع نهاية الأسبوع السابق له.

ثم تراجعت المطالبات بعد هذا الانخفاض إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل فبراير/ شباط الماضي مظهرة تحسنا في سوق العمل يفوق ما توقعه الاقتصاديون في وول ستريت الذين توقعوا أن يبلغ عدد المطالبات 393 ألفا.

وفي الأسبوع المنتهي يوم 27 سبتمبر/ أيلول الماضي انخفض عدد الأميركيين المنتفعين بإعانات البطالة بواقع سبعة آلاف، لكن الرقم الإجمالي لا يزال كبيرا حيث يبلغ 3.64 ملايين عاطل.

المصدر : رويترز