محادثات أميركية فيتنامية لاستئناف رحلات الطيران المباشرة
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

محادثات أميركية فيتنامية لاستئناف رحلات الطيران المباشرة

طائرات أميركية في مطار بواشنطن (رويترز)
بدأت الولايات المتحدة وفيتنام جولة جديدة من المحادثات اليوم الثلاثاء في العاصمة الأميركية بشأن التوصل إلى اتفاق لاستئناف رحلات الطيران المباشرة بين البلدين اللدودين سابقا. ومن المقرر أن تنتهي هذه المحادثات غدا أو بعد غد.

وأنهى الجانبان محادثات سابقة بواشنطن في شهر يونيو/ حزيران الماضي دون التوصل إلى اتفاق. وبحث البلدان خلال هذه المحادثات حقوق المواطنين وطائرات الشحن في تحويل الوجهة أثناء الانتظار في المطارات الرئيسية.

وتستعد الخطوط الجوية الأميركية منذ فترة لاستئناف الرحلات المباشرة إلى فيتنام. وكانت هذه الخطوط تصل إلى السوق الفيتنامي من خلال اتفاقيات قانون المساهمة مع شركات أخرى تعمل في فيتنام.

وتحتل فيتنام المركز العشرين على قائمة أكبر مصدري المنسوجات والملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة التي منحت هانوي وضعا مماثلا لشركائها التجاريين في إطار اتفاقية تجارية أبرمت عام 2001 وأدت إلى ازدهار هذا القطاع.

يشار إلى أن البلدين وقعا عام 2001 اتفاقية تجارية ثنائية تاريخية تسمح للمصدرين الفيتناميين بالمنافسة على قدم المساواة مع الدول الأخرى في أكبر سوق عالمي.

وكانت فيتنام والولايات المتحدة عدوتين لدودتين في الحرب الفيتنامية التي انتهت عام 1975 بانتصار الشيوعيين. وحتى عام 1994 كانت واشنطن تفرض حظرا تجاريا على هانوي قيد بشدة التنمية الاقتصادية في البلاد ولم تستأنف العلاقات الدبلوماسية إلا في العام التالي.

المصدر : أسوشيتد برس