بنك بلوم اللبناني يبدأ عمله في سوريا بحلول 2004
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

بنك بلوم اللبناني يبدأ عمله في سوريا بحلول 2004

قال بنك بلوم اللبناني اليوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يبدأ عملياته في العاصمة السورية دمشق بحلول أوائل العام المقبل بوصفه الشريك الأجنبي الرئيسي في بنك سوري جديد.

وأوضح في بيان له أنه من المتوقع أن يبدأ البنك السوري الجديد عمله بداية يناير/ كانون الثاني المقبل بمقره الرئيسي بدمشق. وأضاف أنه في مرحلة لاحقة يهدف البنك الجديد إلى فتح فروع أخرى في العاصمة ومدن سورية رئيسية أخرى.

وأشار مسؤول في بلوم إلى أن البنك الجديد سيبدأ نشاطه كمصرف تجاري بحت لكنه سيقدم فيما بعد خدمات مصرفية خاصة وكذلك خدمات التجزئة المصرفية.

ويملك بنك بلوم 39% من البنك السوري الجديد الذي سيطرح أسهما على المواطنين السوريين بدءا من يوم الخميس بينما تملك مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي10%. ويملك رجل أعمال سوري بارز حصة بنسبة 13% من أسهم البنك.

وكانت سوريا وافقت في وقت سابق من العام الجاري على ثلاثة طلبات تقدمت بها مجموعات مصرفية أجنبية قاد إحداها بنك بلوم لإقامة بنوك خاصة في البلاد للمرة الأولى منذ تأميم القطاع المصرفي في الستينيات.

ويمثل تحرير الاقتصاد لب الإصلاحات التي وعد بها الرئيس السوري بشار بعد أن تولى السلطة خلفا لوالده حافظ الأسد عام 2000. لكن ما تحقق من تقدم في هذا المجال اتسم بالبطء.

ويسمح القانون السوري للشركاء الأجانب بامتلاك حصة تصل إلى 49% في المصارف الخاصة على أن يملك الباقي مستثمرون سوريون.

يشار إلى أن سوريا قالت في مايو/ أيار الماضي إنها تتوقع بدء عمل البنوك الخاصة في دمشق بنهاية العام.

المصدر : وكالات