ذكرت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أنها حصلت على قرض بقيمة 180 مليون دولار لصالح الشركة العالمية للميثانول التابعة لها لتمويل عمليات تشييد مصنع للميثانول في مدينة الجبيل الصناعية.

وقال بيان للشركة إن مجموعة الممولين للقرض ضمت بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الفرنسي وبنك الخليج الدولي (البحرين).

ومثل مجموعة البنوك "بنك الرياض" وكيلا في حين قام بنك الخليج الدولي بدور المستشار المالي للشركة في إجراءات ترتيب القرض.

وتملك سبكيم 65% من رأس مال الشركة العالمية للميثانول فيما تمتلك مجموعة يابانية النسبة الباقية. وتخطط العالمية للميثانول لبدء الإنتاج بداية عام 2005 بطاقة 970 ألف طن سنويا.

منتدى الرياض الاقتصادي
من ناحية أخرى تبدأ مساء اليوم فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي تحت عنوان "نحو تنمية اقتصادية مستدامة" والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة السعودية الرياض لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن الجريسي أن المنتدى يهدف إلى إيجاد إطار وطني لتشخيص قضايا الاقتصاد الإستراتيجية والوقوف على التحديات التي تواجهه، والبحث عن وسائل نموه وتطويره بما يواكب المستجدات وبما تتطلبه معطيات المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال إن المنتدى يسعى إلى إبراز الدور الريادي للقطاع الخاص واستعداده للمشاركة في تحمل أعباء النهضة الاقتصادية اعتمادا على مقدرته في استيعاب التوجهات الجديدة للاقتصاد العالمي، إضافة إلى أنه يسعى لتوسيع قاعدة المشاركة في إبداء الرأي وصنع القرار بشكل منهجي ينظم تحديد الأهداف ومتطلبات تحقيقها.

المصدر : وكالات