ذكرت الحكومة الجزائرية اليوم الخميس أنها أنشأت "مدينتين جديدتين" في منطقتي المرتفعات وسهل المتيجة في شمال البلاد، وذلك في إطار "إعادة توازن" إشغال الأراضي المكتظة في الشمال الجزائري.

وستسمح مدينة بوغزول الجديدة المحاذية لولايتي المدية والجلفة بنقل سكن ثلاثة ملايين نسمة من المناطق الساحلية إلى الهضاب العليا.

ويقيم أكثر من 80% من أصل 31 مليون جزائري في القطاع الزراعي بشمال البلاد, أي في حوالي عُشر مساحة الجزائر التي تفوق 2.3 مليون كيلومتر مربع. والمرتفعات التي تشكل قطاعا واسعا شبه قاحل تقع في شرق وغرب العاصمة الجزائرية على ارتفاع حوالي ألف متر عن سطح البحر.

وأوضحت الحكومة في بيان أن مدينة بوغزول الجديدة الواقعة على مسافة 16 كلم جنوب العاصمة الجزائرية والتي تبلغ مساحتها 4650 هكتارا، ستكون مخصصة لقطاع الخدمات والتكنولوجيا الحديثة والبحث العلمي.

وصمم هذا المشروع الذي يطلق عليه اسم "خيار المرتفعات" مع إنشاء عاصمة جديدة, على نمط مدينة برازيليا العاصمة الجديدة للبرازيل.

ومن المتوقع أن تشيّد المدينة الجديدة الثانية في بوينان في سهل المتيجة الزراعي القريب من ولاية البليدة (50 كلم جنوب العاصمة الجزائر)، وستكون أقرب إلى العاصمة.

وستخصص هذه المدينة الجديدة التي ستبلغ مساحتها 2715 هكتارا للنشاطات الرياضية والألعاب.

يشار إلى أنه تم البدء بتشييد مدينة سيدي عبد الله الجديدة على بعد حوالي 20 كلم غرب العاصمة الجزائرية، في محاولة لحل مشكلة الازدحام فيها بعدما تجاوز عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

المصدر : الفرنسية