كوفسكي (يسار) يصافح رئيس شركة سيبنفت
قال متحدث باسم شركة النفط الروسية (يوكوس) إن الشرطة الروسية الخاصة التابعة للأمن الداخلي اعتقلت رئيس مجلس إدارة الشركة ميخائيل خودور كوفسكي اليوم في مدينة نوفوسبيرسك بسيبيريا.

وأوضح المتحدث أن سيارة بها عدد كبير من الضباط اقتربت من طائرة كوفسكي وقالوا إنهم من ضباط قوات الأمن الخاصة التابعة لجهاز الاستخبارات الداخلية، وذلك فور هبوط الطائرة في مطار نوفوسبيرسك في رحلة قادمة من العاصمة موسكو.

وأضاف المتحدث نقلا عن مسؤولين في الشركة النفطية كانوا برفقة كوفسكي "انقضوا على الطائرة وهم يصرخون نحن من جهاز الأمن الفدرالي (KGB سابقا)، ارموا أسلحتكم وإلا أطلقنا النار".

وطلب من كوفسكي مغادرة الطائرة ثم اقتاده الضباط بعيدا، وقال المتحدث إنه لا يعرف إلى أين ذهب المدير التنفيذي للشركة. ورفض المقر الرئيسي لجهاز الأمن الداخلي المحلي تأكيد هذا النبأ.

ويستنكر كوفسكي -الذي يدعم ماليا حزب المعارضة يابلوكو- منذ مدة الطابع "السياسي" للإجراءات المتخذة حيال شركته المتهمة بالتهرب من الضرائب.

وتعد شركة يوكوس من أكبر المجموعات في روسيا وتخضع لتحقيق ضريبي منذ عدة أشهر. واندمجت يوكوس مع سيبنفت النفطية في وقت سابق من هذا الشهر في صفقة بلغت قيمتها 45 مليار دولار لتكوين أكبر شركة نفط روسية مما يمهد الطريق لدخول رأس مال أجنبي.

المصدر : وكالات