بدء اللقاء الاقتصادي الأوروبي المتوسطي بدمشق
آخر تحديث: 2003/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/29 هـ

بدء اللقاء الاقتصادي الأوروبي المتوسطي بدمشق

قال رئيس الوزراء السوري ناجي عطري إن اللقاء الاقتصادي الأوروبي المشرقي المنعقد في دمشق حاليا يشكل جسرا جديدا لتعزيز التواصل بين ضفتي المتوسط.

وأضاف في كلمة افتتح بها اللقاء أن الاجتماع يسهم أيضا في تمتين روابط الجوار. ويعقد اللقاء بمشاركة أكثر من 360 شركة عربية وأوروبية تمثل عددا من القطاعات من بينها تقنية المعلومات والاتصالات والسياحة والبنية التحتية والصناعات الغذائية.

ويشارك حوالي ألفين من رجال الأعمال السوريين واللبنانيين والأردنيين والأوروبيين يمثلون شركاتهم في اللقاء الذي تستمر أعماله حتى غد السبت ويعقد تحت شعار "تعزيز تعاون الأوروبي المشرقي".

من جانبه وصف وزير الاقتصاد والتجارة غسان الرفاعي الاجتماع بأنه "الفرصة الثمينة" لكل من سوريا ولبنان والأردن لإيجاد علاقات تجارية أكثر اتساعا مع أسواق الاتحاد الأوروبي من خلال الاتصال المباشر مع أصحاب وممثلي الشركات الأوروبية إلى جانب إقامة مشاريع استثمارية مشتركة مخصصة للأسواق الأوروبية.

وأفاد أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية عبد الرحمن العطار بأن 174 شركة أوروبية تمثل 15 دولة أوروبية شاركت واتفقت على مواعيد مع شركات سورية ولبنانية للبحث لإمكانية التعاون على الرغم من الظروف العالمية.

وعبر العطار عن اعتقاده بأن سوريا دخلت المراحل النهائية لتوقيع الشراكة الأوروبية قبل نهاية العام الجاري بعد استكمال بعض الإجراءات البسيطة.

وتجري الحكومة السورية مفاوضات بشأن اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي يفترض أن يؤدي إلى إقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بحلول عام 2010.

وتنفذ سوريا برنامج إصلاحات يهدف إلى تحديث الاقتصاد الوطني الذي ما زال موجها.

المصدر : الفرنسية