العراق يعتزم الترخيص لخمسة بنوك أجنبية (الفرنسية - أرشيف)
أعلن محافظ البنك المركزي العراقي اليوم الجمعة العزم على منح تراخيص لستة بنوك أجنبية في الأعوام الخمسة المقبلة وسيصدر ترخيصان في وقت قريب للمساعدة في إعمار البلاد.

وفي حديث لصحيفة فاينانشال تايمز أدلى به على هامش مؤتمر المانحين للعراق في مدريد، قال المحافظ سنان الشبيبي إن حجم ديون العراق يقدر بنحو 120 مليار دولار.

وأضاف الشبيبي أنه مستعد للتفاوض بشأن الدين العراقي رغم أن حل المشكلة داخل نادي باريس للدول الدائنة تأجل حتى العام المقبل.

وكان البنك الدولي قدر ديون العراق بنحو 70 مليار دولار على الأقل لكن هذا التقدير لا يشمل مطالبات التعويضات، وبدا أنه يستند فقط إلى وثيقة مقدمة للأمم المتحدة منذ عام 1991 تشمل الفوائد. ويذهب محللون إلى تقدير الدين بما بين 106 و166 مليار دولار بإدراج مطالبات التعويضات.

وأضح الشبيبي أن البنوك الراغبة في طلب ترخيص للعمل في العراق يجب أن تدفع مبلغ 25 مليون دولار على الأقل، وأن تركز على الخدمات التي تعتمد على تكنولوجيا متطورة والخدمات المصرفية على الإنترنت.

عقود اتصالات
من جانب آخر وقعت شركة موتورولا الأميركية أمس اتفاقا بقيمة 40 مليون دولار لتوريد معدات لشبكة هواتف محمولة في العراق تقيمها شركة أوراسكوم تليكوم المصرية.

وحصل كونسورتيوم يضم أوراسكوم تليكوم في وقت سابق هذا الشهر على ترخيص مدته عامان لشبكة هواتف محولة بمنطقة وسط العراق والعاصمة بغداد. وحصلت مجموعتان عربيتان أخريان على ترخيصين بشمال العراق وجنوبه.

وبينت أوراسكوم أن الموردين سيمولون الجزء الأكبر من عملية تشييد الشبكة بتكلفة إجمالية قدرها 100 مليون دولار.

المصدر : رويترز