خمسة مليارات دولار من البنك الدولي لإعمار العراق
آخر تحديث: 2003/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/27 هـ

خمسة مليارات دولار من البنك الدولي لإعمار العراق

أعلن البنك الدولي الثلاثاء أنه سيعرض على العراق خلال اجتماع مدريد للمانحين يومي الخميس والجمعة دعما يتراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس القادمة.

وقال البنك إن مجلسه التنفيذي يؤيد على نطاق واسع أن يدير البنك والأمم المتحدة صناديق دولية للتنسيق وإدارة المساهمات المالية من أجل إعادة إعمار العراق.

وسيحضر البنك والأمم المتحدة اجتماع مدريد. وعمليا يتعلق الأمر بصندوقين دوليين مستقلين يدير البنك أحدهما والمنظمة الدولية الآخر.

وذكر بيان صدر عن البنك الدولي أن "لجنتي تنسيق ستؤمنان معا تنسيق المشاريع مع الأولويات في العراق والمصادر المتوفرة في إطار الصندوقين".

وأوضح البنك أن هذا النظام يرتكز على المبادئ التي ترتكز عليها عادة الصناديق الدولية لدول في وضع ما بعد الحرب مذكرا بأنه تصرف على هذا النحو في أفغانستان وتيمور الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

مراقبة عائدات النفط
من ناحية أخرى قالت سلطة الاحتلال الأميركي في العراق إنه ينتظر التوصل إلى اتفاق نهائي بشان تشكيل مجلس مراقبة للإشراف على كيفية إنفاق واشنطن لعائدات نفط العراق خلال يوم أو اثنين.

وسينهي التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل المجلس شهرا من المحادثات بين سلطات الاحتلال في العراق والوكالات الدولية. وينتظر أن يتزامن الاتفاق مع مؤتمر للمانحين سيعقد في مدريد.

وسيراقب المجلس الدولي الاستشاري الرقابي صندوق تنمية العراق الذي تديره الولايات المتحدة والذي ستودع فيه عوائد نفط العراق.

ووافق مجلس الأمن على تشكيل المجلس في مايو/ أيار لمراقبة الكيفية التي تستخدم بها الإدارة الأميركية عوائد النفط والأموال العراقية الأخرى في غياب حكومة عراقية. ورشح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة لعضوية المجلس. وعقدت الجهات الثلاث محادثات مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر بشأن صلاحيات المجلس.

المصدر : وكالات