إطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين واشنطن وبانكوك
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ

إطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين واشنطن وبانكوك

بوش أثناء لقائه شيناوترا (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة وتايلند ستطلقان مفاوضات لإقامة اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات لبوش عقب لقائه رئيس الوزراء التايلندي تاكسين شيناوترا بالعاصمة التايلندية بانكوك. ويقوم الرئيس الأميركي بزيارة لتايلند يشارك خلالها في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبك).

وقد وقعت بانكوك وواشنطن أمس على اتفاق يرفع القيود عن عمليات الشحن الجوي بين البلدين اللذين يتوقعان أن تنشط هذه الاتفاقية التجارة والنقل الجوي.

ويشبه الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية الأميركي كولن باول مع نظيره التايلندي سوراكيات ساتيراتاي في بانكوك اتفاقيات السماوات المفتوحة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع نحو 60 دولة إلا أنها تستثني خدمات الركاب.

وقال سوراكيات للصحفيين بعد التوقيع على الاتفاق السبت بالخارجية التايلندية إن الاتفاق سيمكن بلاده من زيادة الصادرات لأنه لن تكون هناك قيود على عدد الرحلات القادمة إلى تايلند أو الذاهبة إلى الولايات المتحدة.

وجاء توقيع الاتفاق على هامش اجتماعات وزراء آبك.

باول أثناء مشاركته ضمن وفد بلاده في اجتماعات آبك (الفرنسية)
من جهته قال مسؤول أميركي كبير إن الاتفاق جزء من اتجاه في منطقة آسيا والمحيط الهادي نحو تحرير الطيران التجاري سواء لنقل البضائع أو الركاب من القيود.

وأضاف المسؤول أن الشحن الجوي يلعب دورا كبيرا ومتزايدا في المنطقة ويسهم حاليا بنحو 50% من قيمة التجارة. وأدت اتفاقات مشابهة مع بلدان أخرى أحيانا إلى زيادة سريعة في حركة النقل الجوي.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن بيرو وجمهورية ساموا وجزر تونغا في طريقها أيضا إلى الانضمام إلى الاتفاقية.

وتشترك الولايات المتحدة وسنغافورة وشيلي ونيوزيلندا وسلطنة بروناي في اتفاقية متعددة الأطراف بشأن تحرير النقل الجوي الدولي.

المصدر : وكالات