العراق يصدر نحو مليون برميل نفط يوميا
آخر تحديث: 2003/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/20 هـ

العراق يصدر نحو مليون برميل نفط يوميا

إبراهيم بحر العلوم
قال وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم أمس الأربعاء إن صادرات النفط العراقي تزيد قليلا عن مليون برميل يوميا وهو ما يقل عن نصف مستواها قبل الحرب.

وأضاف بحر العلوم أن العراق يهدف إلى رفع طاقته الإنتاجية إلى 2.5 مليون برميل بنهاية العام والعودة إلى مستويات ما قبل الحرب البالغة 2.8مليون برميل يوميا في منتصف عام 2004.

ويشمل الإنتاج الحالي نحو 300 ألف برميل يتم إعادة حقنها يوميا في حقول النفط للحفاظ على مستوى الضغط في الحقول وإنتاج الغاز المصاحب للاستخدام المحلي.

وأظهرت لائحة شحن شهر أكتوبر/ تشرين الأول أن العراق يهدف إلى تصدير نحو 1.5 مليون برميل أي ما يزيد بنحو الثلث عن الكميات التي تم شحنها في سبتمبر/ أيلول.

وقبل الحرب كانت طاقة العراق التصديرية تبلغ نحو 2.2 مليون برميل يوميا منها 800 ألف برميل تضخ من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. لكن هذا الخط توقف بعد الحرب إثر تعرضه لهجمات وتفجيرات متكررة.

من ناحية أخرى قال مسؤول عراقي كبير إن شركات النفط الكبرى في العالم ربما تضطر للانتظار بضعة أعوام قبل إنفاق مليارات الدولارات للمساعدة في تطوير حقول نفط العراق الذي يمتلك ثاني أكبر احتياط في العالم بعد السعودية.

وأكد رضوان السعدي المدير العام للشؤون الاقتصادية والمالية بوزارة النفط العراقية أنه من غير المرجح أن تخاطر الشركات المتعددة الجنسيات بإبرام صفقات في ظل نظام حكم انتقالي وأنها ستنتظر بدلا من ذلك تشكيل حكومة منتخبة.

وكخطوة أولى يهدف العراق لتعزيز الإنتاج في العام المقبل برفعه إلى 3.5 مليون برميل يوميا. ولكي يصل العراق إلى أقصى طاقته ويضخ ستة ملايين برميل يوميا يتعين عليه استثمار مليارات الدولارات من رؤوس الأموال الأجنبية.

المصدر : رويترز