العراقيون يباشرون تبديل عملة صدام
آخر تحديث: 2003/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/20 هـ

العراقيون يباشرون تبديل عملة صدام

العملة الجديدة والقديمة من فئة 250 دينارا (الفرنسية)
قام البنك المركزي العراقي اليوم الأربعاء بطرح الدينار العراقي الجديد الخالي من صورة الرئيس السابق صدام حسين، في خطوة من المفترض أن تساعد على الاستقرار الاقتصادي بالعراق بعد ستة أشهر من سقوط النظام السابق.

وصدرت ست ورقات نقدية من فئات 50 و250 وألف وخمسة آلاف وعشرة آلاف و25 ألف دينار لتحل محل الدنانير السابقة التي كانت تحمل صورة صدام مبتسما.

ويستطيع العراقيون خلال ثلاثة أشهر بدأت اليوم تغيير العملة القديمة التي يمكن استخدامها حتى 15 يناير/ كانون الثاني القادم.

وباشرت المصارف العراقية منذ الثامنة صباحا استبدال العملة وسط حماية أميركية عسكرية مشددة.

وتساوي العملة الجديدة قيمة "دينار صدام" الذي يجري التداول به حاليا بينما يساوي "الدينار السويسري" الذي يتم التعامل به الآن في المناطق الكردية شمال العراق 150 دينارا جديدا.

وأفاد مصدر بالبنك المركزي العراقي أن الدينار الجديد سيكون قابلا للتحويل إلى الدولار وباقي العملات الدولية بسعر الصرف المعتمد في السوق. ويحتسب حاليا سعر الدولار الواحد بألفي دينار.

ويتوقع المسؤولون الماليون أن تساهم هذه العملية في استقرار أسعار السوق. والعملة الجديدة التي طبعت في بريطانيا من نوعية أفضل من القديمة التي كان يسهل تزويرها.

وتوجه صباح اليوم الكثير من سكان بغداد أغلبهم من التجار ومن مستبدلي العملة إلى البنوك التي وُضعت تحت حماية أميركية عسكرية مشددة.

وتحمل العملة الجديدة بشكل خاص مشاهد من بلاد الرافدين القديمة. وعلى الورقة من فئة عشرة آلاف دينار ذات اللون الرمادي المائل للخضرة طبعت صورة "منارة الحدباء" بمسجد الموصل، وطبعت على الورقة من فئة 25 ألف دينار صورة ملك بابل حمورابي.

المصدر : وكالات