الدولار يواصل ضعفه والإسترليني ينخفض مقابل اليورو
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ

الدولار يواصل ضعفه والإسترليني ينخفض مقابل اليورو

واصل الدولار ضعفه في المعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء ولم يبد أي بادرة لخروجه من دوامة الانخفاض التي اقتربت به من أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات رغم تدخل بنك اليابان المركزي في سوق الصرف لدعم العملة الأميركية.

وذكر المتعاملون أن هناك شواهد على أن بنك اليابان المركزي الذي يعمل بالنيابة عن وزارة المالية عند التدخل في أسواق الصرف باع الدولار بأسعار حول 111.10 ينا.

وجاء رد فعل الدولار في الارتفاع لفترة وجيزة بواقع ربع ين لكنه فشل في الاحتفاظ بمكاسبه.

غير أن المعنويات بقيت ضعيفة بالنسبة للدولار بفضل الطلب على الين ليس فقط بغرض المضاربة وإنما لتسوية حسابات تجارية وسد احتياجات المستثمرين.

ولم تظهر العملات رد فعل يذكر لتقرير بنك اليابان المركزي عن اتجاهات الشركات الصادر اليوم لأن ما ورد به من أرقام تدعو للتفاؤل كان متوقعا، وقد أخذته السوق في اعتبارها بانخفاض الدولار إلى 110.07 ينات أمس ليقترب من أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات.

وفي أواخر المعاملات في طوكيو بلغ سعر الدولار نحو 111.25 ينا بالمقارنة مع نحو 111.50 ينا في أواخر المعاملات بنيويورك الليلة الماضية.

وقد ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة أيضا مقابل الدولار فبلغ سعر اليورو 1.1675 دولار رغم بقائه أقل من المستوى المرتفع الذي بلغه أمس عند 1.1735 دولار وكان أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع.

وفي لندن انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني اليوم إلى أدنى مستوى منذ أسبوعين مقابل اليورو الأوروبي، لكنه ظل قرب أعلى مستوياته مقابل الدولار منذ ثلاثة أشهر والذي سجله أمس الثلاثاء مع استمرار ضعف الدولار أمام العملات الأوروبية.

وتتجه الأنظار في السوق إلى أداء الدولار مقابل الين الياباني واليورو بعد تدخل اليابان في سوق الصرف الأجنبي مساء أمس لبيع الين عن طريق بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي.

ويواجه الدولار ضغوطا بسبب مخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي الأميركي. ومن المنتظر أن تصدر اليوم بيانات مؤشر مديري المشتريات في بريطانيا.

وفي التعاملات الصباحية بلغ سعر الجنيه الإسترليني 1.6639 دولار بالمقارنة مع 1.6611 دولار في أواخر المعاملات بنيويورك أمس.

وتراجع الإسترليني مقابل العملة الأوروبية الموحدة فأصبح سعر اليورو 70.09 بنسا مقارنة مع 70.34 بنسا في نيويورك.

المصدر : رويترز