قطر ترفض خفض سعر صادرات الغاز إلى الهند
آخر تحديث: 2003/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/7 هـ

قطر ترفض خفض سعر صادرات الغاز إلى الهند

عبد الله العطية بجانب نظيره الهندي
على هامش المؤتمر
قال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إن بلاده لن تخفض سعر صادرات الغاز الطبيعي المسال للهند مما يضع حدا لآمال نيودلهي في إبرام صفقة بشروط أفضل. وقال العطية ردا على سؤال عن إمكانية إعادة التفاوض على سعر الغاز "لا أعتقد ذلك، فقد وقعنا عقدا طويل الأجل".

وأضاف العطية الذي حضر مؤتمرا في الهند عن النفط "مررنا بمناقصة صعبة أمام شركات دولية وبذلنا كل الجهود الممكنة لمنح الهند أفضل سعر للغاز الطبيعي المسال لم يطبق من قبل ونجحنا، ومن المؤكد أنك إذا أجريت مناقصة فعليك أن تلتزم بها".

وكان اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي مقابل الساحل الشرقي للهند أثار آمال الحكومة الهندية بأن توافق قطر على خفض سعر الغاز للحفاظ على قدرتها التنافسية مع الإمدادات المحلية.

وستورد قطر خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى محطة استقبال في غرب الهند. وستبدأ شركة رأس غاز القطرية شحن الغاز في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتنتج الهند 65 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في حين يبلغ الطلب على الغاز 151 مليونا. وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعلنت شركة ريلايانس للصناعات اكتشاف مكمن للغاز يحتوي على سبعة تريليونات قدم مكعب في جنوب شرق البلاد.

وشدد العطية على أن بلاده تحرص على استقرار الأسعار وقال "حاولنا مساعدة الهند بعرض نطاق سعري"، لكنه أضاف أن لا سبيل لإعادة التفاوض على السعر المتعاقد عليه.

المصدر : رويترز