الدولار ينتعش والترقب يخيم على الأسواق
آخر تحديث: 2003/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/6 هـ

الدولار ينتعش والترقب يخيم على الأسواق

ارتفع الدولار سنتا واحدا من أدنى مستوياته أمام اليورو في ثلاثة أعوام والذي سجله الأسبوع الماضي، وسط حالة من التردد تسود الأسواق بانتظار بيانات الوظائف الأميركية وتطورات الوضع في العراق.

وتلاشى الحماس المبدئي الذي اجتاح السوق قبل إعلان خطة الرئيس جورج بوش لإنعاش الاقتصاد، في حين شكك محللون وتجار في فعالية الخطة خاصة فيما يتعلق بعجز الميزان التجاري والميزانية.

وقال غاسبر دانيسبوي من درسدنر كلاينفورت فاسرشتاين "تثور الكثير من المخاوف.. لديك هذا البرنامج الضخم من ناحية ولكن على الجانب الآخر نعتقد أن الاقتصاد الأميركي يواجه مشاكل.. البرنامج إيجابي للدولار بحد ذاته لكنه لا يعطيه دفعا طويل المدى".

وقبل ظهر اليوم حام اليورو حول 1.04 دولار بانخفاض طفيف عن إغلاق نيويورك أمس الثلاثاء. ومقابل الين بلغ الدولار 120.18 ينا منخفضا من أعلى مستوياته عند 120.60 ينا، إلا أنه يزيد ينين عن أدنى مستوياته في أربعة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي.

الدولار سيرتفع
وهوى الدولار لأدنى مستوى في سنوات مقابل العديد من العملات الرئيسية في نهاية العام 2002، إلا أن التجار قالوا إن هناك نقصا في الدولار بالسوق وإن الدولار سيرتفع. وواصل الدولار الصعود من مستوياته المتدنية الأخيرة مقابل الإسترليني والفرنك السويسري.

وساعد التهديد بتدخل ياباني في سوق الصرف الأجنبي للحد من صعود الين أمام الدولار على استقرار العملة الأميركية. وترى اليابان أن أسعار العملة يجب أن تعكس الثوابت الاقتصادية وأن التحركات السريعة غير مرغوب فيها.

المصدر : وكالات