أوبك تجتمع لرفع إنتاج النفط والأسعار تستقر
آخر تحديث: 2003/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/6 هـ

أوبك تجتمع لرفع إنتاج النفط والأسعار تستقر

أكد مسؤول في أوبك أن المنظمة ستعقد اجتماعا طارئا في فيينا يوم الثاني عشر من هذا الشهر لبحث زيادة الإنتاج. وقال المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه إن ثمانية وزراء أكدوا نيتهم الحضور وإنه ينتظر ردا من الكويت والجزائر والعراق.

وتوقع وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح زيادة بما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا، نافيا وجود مقترحات بزيادة مليوني برميل يوميا. وقال إن بلاده تؤيد "زيادة الإنتاج بمليون برميل يوميا وسنوافق على 1.5 مليون إذا تطلب الأمر".

وذكرت مصادر في أوبك أن السعودية تفضل زيادة الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في وقت تأخذ فيه ليبيا والجزائر صف الكويت في السعي لزيادة الإنتاج مليون برميل يوميا.

وبدا الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا حذرا تجاه خطة المنظمة، وقال إن زيادة أكبر من 500 ألف برميل يتعين دراستها بعناية بالغة ضمن الظروف الراهنة.

استقرار الأسعار
في هذه الأثناء استقر سعر خام القياس برنت في التعاملات الإلكترونية ببورصة البترول الدولية في لندن اليوم بعد أن سجل هبوطا حادا أمس. وانخفض الخام تسليم فبراير/ شباط المقبل سنتا واحدا إلى 29.32 دولارا للبرميل ليلفط أنفاسه من هبوط أفقده أمس 87 سنتا.

وفي التعاملات على نظام أكسس في بورصة نايمكس انخفض الخام الأميركي الخفيف عشرة سنتات إلى 31.30 دولارا للبرميل. أما خام أوبك فقد انخفض أمس الثلاثاء إلى 29.72 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات