أوبك تهب لكبح أسعار النفط وموجة الصعود تتوقف
آخر تحديث: 2003/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/5 هـ

أوبك تهب لكبح أسعار النفط وموجة الصعود تتوقف

قال متعاملون إن العقود الآجلة للنفط الخام انخفضت في التعاملات الإلكترونية ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في آسيا بعد أن قال مسؤول رفيع في منظمة أوبك إن المنتجين يستعدون لزيادة الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل في اليوم في أقرب وقت ممكن.

وبلغ سعر عقود فبراير/ شباط 31.60 دولارا للبرميل منخفضا 50 سنتا عن إقفال أمس الاثنين في نايمكس بعد أن ظل معظم فترة المعاملات الإلكترونية حول سعر 32.35 دولارا للبرميل. كما تراجع برنت خام القياس الأوروبي في المعاملات الإلكترونية 59 سنتا إلى 29.61 دولار للبرميل.

وقال المسؤول الذي يمثل إحدى الدول النفطية الرئيسية "ثمة خطة يجري تداولها الآن لزيادة الإنتاج بما بين 1.5 مليون ومليوني برميل. وهذه الخطة تؤيدها السعودية وآخرون". وأضاف أن مشاورات تجرى هاتفيا الآن وأن قرار زيادة الإمدادات ربما يصدر الأسبوع المقبل.

ويتجاوز حجم الإنتاج الإضافي المقترح التوقعات الأصلية بما يصل إلى مليون برميل يوميا وسيطرح في الأسواق العالمية لتعويض الفراغ الناجم عن الإضراب الذي بدأ في فنزويلا قبل خمسة أسابيع.

وقال المندوب "تأتي خطة زيادة الإمدادات في ضوء نقص الإمدادات من فنزويلا والتراجع الحاد للمخزون العالمي". وأضاف "هناك رغبة قوية داخل أوبك لوقف صعود الأسعار الذي قد يضر بالنمو الاقتصادي العالمي وبصفة خاصة في الدول النامية". وكان آخر سعر لسلة خامات أوبك هو 30.83 دولارا.

المصدر : وكالات