اتفاقيات بمليار دولار لنقل الغاز بين مصر ودول عربية
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ

اتفاقيات بمليار دولار لنقل الغاز بين مصر ودول عربية

وزراء الطاقة في الدول العربية الأربع أثناء توقيع اتفاقية خط الغاز المشترك (أرشيف)
وقع وزراء الطاقة في أربع دول عربية بالقاهرة اليوم الاتفاقيات الخاصة بمشروع مد الغاز الطبيعي فيما بينها بتكلفة استثمارية قدرها 930 مليون دولار.

ووقع الاتفاقيات وزراء كل من البترول المصري سامح فهمي والطاقة والمياه اللبناني محمد عبد الحميد بيضون والطاقة الأردني محمد البطاينة والنفط السوري إبراهيم حداد.

وقال فهمي للصحفيين بعد التوقيع إن خبراء من الدول الأربع وضعوا النظام الأساسي واللائحة التنفيذية لكل من الهيئة العربية للغاز ومقرها لبنان، والشركة العربية لنقل الغاز وتسويقه ومقرها سوريا. وترك الباب مفتوحا لانضمام أي دولة عربية إلى هذا المشروع.

وأضاف أن الاتفاقيات الخاصة بالهيئة العربية للغاز والشركة العربية لنقل الغاز ستعرض في غضون ثلاثة أشهر على السلطات المختصة في الدول الأربع لإقرارها.

ويرى الوزير المصري أن المشروع يمثل نواة لسوق عربية للغاز، مشيرا إلى وجود محاولات لإنشاء خطوط أنابيب لنقل الغاز في دول الخليج وأيضا في شمال أفريقيا ومحاولات لربط مصر وليبيا وتونس والجزائر.

من جانبه أعلن وزير الطاقة الأردني محمد البطاينة أن مصر ستبدأ في مايو/ أيار المقبل تزويد بلاده بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب جديد.

ومن المقرر أن يتم في يونيو/ حزيران القادم الاحتفال بتدشين خط الغاز الذي يصل بين مدينة العريش شمال شرق مصر إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر بتكلفة 230 مليون دولار. يشار إلى أن تكلفة مد الخط الممتد من العقبة بالأردن إلى سوريا بلغت نحو 300 مليون دولار في حين أن خط لبنان سوريا بلغت تكلفته 400 مليون.

ويهدف المشروع إلى نقل 12 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري في اليوم إلى الأردن وسوريا ولبنان. وقد يمتد المشروع ليشمل دولا أخرى مثل تركيا وبعض الدول الأوروبية.

المصدر : وكالات