عاود الذهب الارتفاع في المعاملات الأوروبية اليوم الجمعة بفضل إقبال المستثمرين على شرائه كملاذ آمن لاستثماراتهم قبل أسبوع يراه الكثيرون أنه حاسم بالنسبة لاحتمالات شن حرب على العراق.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية في أوروبا قبل ظهر اليوم إلى 370.25 /371.00 دولارا للأوقية مقارنة مع إغلاقه في نيويورك أمس الخميس على 369.75 /370.50 دولارا مقتربا من أعلى مستوى منذ ست سنوات الذي سجله هذا الشهر عند 372.60 دولارا.

وقال بنك دويتشه في تقرير إن أسعار الذهب مازالت مدعومة بتزايد احتمالات الحرب في العراق والغموض الذي يكتنف قوة الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن على 370.35 دولارا للأوقية ارتفاعا من 367.60 دولارا في الجلسة المسائية أمس الخميس.

وقال بنك ستاندرد تشارترد في تقرير من لندن إن اجتياز مستوى 373 دولارا سيجعل الهدف التالي للمعدن الأصفر 378 دولارا. وتترقب الأسواق لقاء يعقد اليوم في الولايات المتحدة بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير لبحث المسألة العراقية.

كما تترقب تقديم وزير الخارجية الأميركي كولن باول في الخامس من فبراير/ شباط معلومات استخباراتية إلى مجلس الأمن عما تصفه الولايات المتحدة بمحاولات عراقية لإخفاء أسلحة الدمار الشامل.

المصدر : رويترز