منظمة التجارة تقضي بخرق أميركا قواعد التجارة
آخر تحديث: 2003/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/15 هـ

منظمة التجارة تقضي بخرق أميركا قواعد التجارة

قال دبلوماسيون إن هيئة تحكيم مختصة بمنظمة التجارة العالمية قضت بأن القانون الأميركي الذي يقضي بتحويل رسوم مكافحة الإغراق إلى الشركات الأميركية يشكل انتهاكا للاتفاقات التجارية الدولية.

وفي أول رد فعل على القرار الذي صدر أمس قالت إدارة الرئيس جورج بوش إنها ستعمل مع الكونغرس نحو التعاون من القرار القاضي بعدم شرعية توزيع هذه الرسوم التي تزيد عن 500 مليون دولار.

ويتسم هذا النزاع بطابع سياسي إلى حد كبير وقد يثير انتقادات جديدة لمنظمة التجارة في الكونغرس الذي مرر هذا القانون عام 2000 بموجب اقتراح من السيناتور الديمقراطي روبرت بيرد رغم نصيحة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون بهذا الصدد.

وفي بيان معد سلفا أعرب مكتب الممثل التجاري الأميركي عن شعوره بخيبة الأمل إزاء القرار الذي أصدرته الهيئة المختصة بالفصل في دعاوى الاستئناف بالمنظمة بحق القانون المعروف باسم "تعديل بيرد".

ورغم تعهد المكتب بالامتثال للقرار فإنه لم يصل إلى درجة إعلان أنه سيسعى لإلغاء القانون إلغاء كاملا، وإنما تعهد فقط بالعمل مع لجان رئيسية في الكونغرس من أجل التوصل إلى "أفضل سبيل" لمعالجة الموضوع.

ومن شأن هذا الحكم أن يلقى الترحيب في الدول التي رفعت الدعوى على القانون الأميركي والتي شملت الاتحاد الأوروبي وأستراليا والبرازيل وكندا والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك.

المصدر : وكالات