قالت سوريا إنها منحت خمس شركات أجنبية حقوقا للتنقيب عن النفط بمواقع في أنحاء مختلفة من البلاد واختارت ثلاث شركات أخرى لتطوير منشآت نفطية. وقال وزير النفط إبراهيم حداد إن موقعا في منطقة دمشق بالميرا منح لشركة رويال داتش/شل النفطية الهولندية.

ومن بين الشركات الأخرى التي منحت حقوقا للتنقيب شركة أوشن إنرجي الأميركية وشركة ستراتيك إنرجي الكندية وكونسورتيوم أميركي هندي يضم شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية المملوكة للحكومة.

وقال حداد إن شركة سي إن بي سي الصينية الحكومية وشركة إيرلندية وأخرى روسية اختيرت لتطوير منشآت قائمة لزيادة إنتاجها. وقال إن العقود مازالت في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لسوريا زهاء 550 ألف برميل يوميا تصدر منها 450 ألفا.

أسطول الطيران
من جانب آخر قالت شركة الطيران السورية إنها تعتزم شراء خمس طائرات جديدة هذا العام في إطار خطة لإعادة الهيكلة. ونقلت وكالة الأنباء السورية عن رئيس الشركة شفيق داود قوله إن الخطة تقضي بتحديث الأسطول وشراء خمس طائرات جديدة هذا العام.

ووفقا لموقع الاتحاد العربي للنقل الجوي "أكو" فإن أسطول شركة الطيران السورية يتألف حاليا من حوالي 19 طائرة تقوم برحلات منتظمة إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

المصدر : رويترز