شروط أوروبية تواجه الدول المنتجة والمستهلكة للغاز
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/1 هـ

شروط أوروبية تواجه الدول المنتجة والمستهلكة للغاز

إحدى منشآت النفط بالجزائر
واصلت الدول المنتجة والمستهلكة للغاز اجتماعاتها التي بدأت أمس الجمعة في العاصمة الجزائرية وموضوعها الرئيسي هو شروط الاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز المقيدة للسوق.

وأعلن وزير الطاقة والمعادن الجزائري شكيب خليل أن المشكلة التي واجهت المجتمعين بخصوص هذه الشروط تكمن في المهل المتعلقة بإقامة هذه السوق المباشرة والتنافسية بحلول عام 2003.

وتنص المواد المتعلقة بقيود المفوضية الأوروبية خصوصا على أنه لا يحق للمستورد إعادة تصدير الغاز الذي اشتراه من خارج بلاده.

وقال الوزير الجزائري إن السوق الأوروبية المفتوحة والتنافسية للغاز "لم تقم حتى الآن ولن تقوم" عام 2003 أو حتى عام 2004 معتبرا أن ما تطالب به هذه الشروط هو "أن نتصرف وكأن هذه السوق قائمة".

وأضاف خليل أيضا أنه إذا كانت هناك فعلا سوق حرة ومفتوحة وتنافسية, فإن شركة مثل سوناتراك (شركة النفط الجزائرية الحكومية) ستكون قادرة على بيع الغاز مباشرة إلى المستهلكين, وأشار إلى أنه "لا يوجد سوى القليل من الشركات الأوروبية التي يمكنها القيام بذلك".

وكان وزير الطاقة الجزائري الذي تصدر بلاده أكثر من 90% من الغاز إلى أوروبا وتجني 30% من عائداتها بالعملات الصعبة من هذه المادة, أعرب في فبراير/شباط الماضي عن قلقه من الشروط الأوروبية التي اعتبر أنها "تستهدف دفع الأسعار إلى التراجع".

ويذكر أن الدول المشاركة في اجتماع الجزائر هي -إضافة إلى الجزائر- النرويج وروسيا وإيران وقطر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وبلجيكا وألمانيا ووفد من الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية