جورج بوش يطالب بـ 200 مليون دولار لإسرائيل
طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من الكونغرس توفير نحو مليار دولار لمساعدة إسرائيل والفلسطينيين ومحاربة مرض الإيدز وتعزيز أمن المطارات.

وبينما تلقى المبادرات تأييدا واسعا من جانب الكونغرس, فإن طلب البيت الأبيض قد يلقى استجابة فاترة من النواب الغاضبين من بوش لرفضه تخصيص مبلغ للطوارئ بقيمة 5.1 مليارات دولار لقنوات إنفاق بعضها موجه للأولويات نفسها.

وقالت الإدارة الأميركية إن خطة بوش -التي تبلغ قيمتها الإجمالية 996 مليون دولار- تشمل 200 مليون دولار لمحاربة الإيدز وغير ذلك من الأمراض السارية في أنحاء العالم. كما طلب بوش من الكونغرس توفير 200 مليون دولار كمساعدة اقتصادية لإسرائيل التي تتلقى مساعدة أميركية سنوية بقيمة ثلاثة مليارات دولار. وسعت الدولة العبرية للحصول على 800 مليون دولار إضافية.

وقال البيت الأبيض إن ذلك المبلغ سيوفر "مساعدة لمكافحة الإرهاب في إسرائيل لدعم جهودها في الحرب ضد الإرهاب" على حد زعم البيت الأبيض. وبالإضافة إلى الأموال التي ستذهب إلى إسرائيل فقد طلب بوش تخصيص 50 مليونا "كمساعدة إنسانية للاجئين وإعادة الإعمار" في المناطق الفلسطينية.

لكن الإدارة الأميركية قالت إن الأموال التي ستخصص للضفة الغربية وقطاع غزة لن تسلم للسلطة الفلسطينية التي يتهمها البعض بالفساد ودعم الإرهاب. وستتلقى إدارة أمن النقل التي تحرس المطارات الأميركية 546 مليون دولار بموجب خطة بوش.

المصدر : وكالات