أسعار النفط ترتفع مع تصاعد القلق بشأن العراق
آخر تحديث: 2002/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موسكو: أبلغنا واشنطن بأننا سنرد على إطلاق النار من مناطق قوات "سوريا الديمقراطية"
آخر تحديث: 2002/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/28 هـ

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد القلق بشأن العراق

ارتفع سعر خام برنت الأوروبي ببورصة البترول الدولية مدعوما بانخفاض حاد في إمدادات الطاقة الأميركية واستمرار القلق من شن الولايات المتحدة عملا عسكريا على العراق. وبلغ سعر برميل برنت 27.48 دولارا بينما بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف 28.68 دولارا.

وارتفعت أسعار الخام الآجلة أمس الأربعاء وسط مؤشرات على أن الولايات المتحدة تصعد من استعداداتها لشن حملة عسكرية على العراق وهو مصدر كبير للنفط. لكن الرئيس الأميركي جورج بوش قال إنه سيطلب موافقة الكونغرس على أي هجوم محتمل على العراق وسيشرح التهديدات الخطيرة التي يشكلها برنامج التسلح العراقي في كلمة سيلقيها يوم 12 سبتمبر/ أيلول الجاري في الأمم المتحدة.

وأظهرت أحدث بيانات معهد البترول الأميركي الصادرة أمس بعد إغلاق التعاملات في نيويورك انخفاض المخزونات الأميركية بمقدار ضخم بلغ 6.3 مليون برميل لتبلغ 298.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس/ آب الماضي.

وأدى هذا الخفض في مخزونات الخام الأميركي إلى إعادتها إلى مستوى أقل بنحو ستة ملايين برميل عن مستواها قبل عام. وأشار المعهد كذلك إلى انخفاض في مخزونات البنزين وزيت التدفئة.

وتوقع بعض المحللين أن تزيد أوبك سقف إنتاجها الرسمي خلال اجتماعها يوم 19 سبتمبر حتى إذا كان ذلك فقط لتبرير تجاوزاتها الكبيرة لسقف الإنتاج. لكن العديد من وزراء أوبك قالوا إنهم يعارضون زيادة الإنتاج. وقال ألفارو سيلفا الأمين العام لأوبك إن أسواق النفط العالمية تحصل على ما يكفي من إمدادات حاليا.

وكانت الأسعار هوت يوم الثلاثاء فيما كثف العراق جهوده الدبلوماسية لمنع أي هجوم أميركي وظهور دليل على زيادة كبيرة في تجاوزات إنتاج أوبك عن السقف الرسمي. وأظهر مسح أن حجم التجاوزات بلغ في أغسطس 2.15 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 290 ألف برميل يوميا عن السقف الرسمي البالغ 21.7 مليون برميل يوميا.

تراجع الصادرات العراقية
وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن صادرات النفط العراقية في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء تراجعت بواقع 57 ألف برميل يوميا إلى 700 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس. ويبلغ متوسط الصادرات العراقية في أربعة أسابيع 779 ألف برميل يوميا في حين تبلغ طاقته التصديرية 2.2 مليون برميل يوميا.

وأظهرت أرقام الأمم المتحدة أنه لم يتم شحن أية كميات من النفط عن طريق ميناء البكر العراقي منذ 21 أغسطس وأن جميع الشحنات في الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس كانت عن طريق ميناء جيهان التركي.

المصدر : وكالات