عملة أفغانية جديدة لتحقيق الاستقرار النقدي
آخر تحديث: 2002/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/27 هـ

عملة أفغانية جديدة لتحقيق الاستقرار النقدي

أعلنت الحكومة الأفغانية نيتها طرح فئات جديدة من العملة المحلية الأفغاني لتحل محل العملة الحالية. وأوضح بيان حكومي أن العملة الجديدة التي ستطرح قريبا ستحتفظ باسم الأفغاني لكنها ستعادل ألف وحدة من العملة القديمة.

وأضاف البيان أن الأوراق المالية الجديدة تهدف إلى تأمين استقرار أكبر للأسواق المالية. وقال "وصلت بالفعل طائرتان محملتان بأوراق الأفغاني الجديدة إلى كابل وسيبدأ قريبا استبدالها بالأوراق القديمة". وسيعلن عن طرح الفئات الجديدة التي طبعت في ألمانيا "وفقا لأحدث التقنيات" في مؤتمر صحفي يعقده اليوم الرئيس حامد كرزاي.

يأتي هذا بعد يوم من هبوط سعر صرف الأفغاني إلى أدنى مستوياته في عشرة أشهر على الأقل أمام الدولار, وسط أنباء عن إصدار الفئات الجديدة. وقد جرى تداوله أمس أمام الدولار بسعر 52 ألف أفغاني مقارنة مع 40 ألف أفغاني أمس الاثنين.

وقال متعاملون بسوق الصرف الأجنبي بكابل إن تدفق أكوام من أوراق البنكنوت الأفغانية من مدينة هرات الغربية وباكستان إلى سوق النقد الرئيسية في كابل تسبب في تهاوي قيمة العملة المحلية بشكل مفاجئ وبيعت أوراق النقد في سوق الصرف بكابل وسط توقعات بطرح الأوراق الجديدة.

وقال متعامل "أعطى تدفق كميات لا حد لها من الأفغاني الناس انطباعا بإلغاء تداوله, وهذا هو السبب وراء فقدان الثقة في هذه العملة وإقبال الكثير منهم على بيعها". وأضاف أن الأجواء مفعمة بالتوتر والفوضى في سوق الصرف وسط كابل. وقال محافظ البنك المركزي أنوار الحق أحادي إنه لا يرى مبررا اقتصاديا لهذا التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: