البنك الدولي يدين النفاق الاقتصادي للدول الغنية
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ

البنك الدولي يدين النفاق الاقتصادي للدول الغنية

أدان رئيس القسم الاقتصادي في البنك الدولي نيكولاس شتيرن ما وصفه بالنفاق الذي تمارسه الدول الغنية التي تشجع الدول النامية على فتح أسواقها مع حماية نفسها في الوقت نفسه عبر فرض سياسات دعم وحواجز جمركية.

وأعلن شتيرن في مؤتمر صحفي بواشنطن قبل يوم من الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي "أنه من النفاق تشجيع الدول الفقيرة على فتح أسواقها مع فرض إجراءات حماية مفصلة على مقياس الدول الغنية". واعتبر مع ذلك أن وصول الدول الفقيرة إلى الأسواق العالمية سيكون "من أبرز المبادرات التي يمكن للدول الغنية أن تتخذها لمكافحة الفقر".

كما أدان شتيرن على وجه الخصوص الدعم الحكومي للقطاع الزراعي في الدول الصناعية
(311 مليار دولار في عام 2001) والذي تستفيد منه بشكل أساسي شركات كبرى تنشط في قطاع صناعات الأغذية الزراعية.

في الوقت نفسه أفاد تقرير مشترك لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي خصص لهذه المسألة أن قسما كبيرا من هذه المساعدات يزيد من مستوى الإنتاج ويسهم في إيجاد فوائض يجد مزارعو الدول النامية أنفسهم تجاهها في حالة منافسة".

ورأى مسؤول آخر في البنك الدولي أن إلغاء الدعم الزراعي سيتيح الحصول على مائة مليار دولار من المكاسب المباشرة عبر الدفع إلى إنتاج أكثر فعالية وأسعار أدنى لعدد كبير من المستهلكين وفتح أسواق أمام الدول الفقيرة. وأضاف أن إجراء كهذا يساعد الدول النامية نفسها على تحرير التجارة الزراعية.

المصدر : الفرنسية