إندونيسيا تبرم صفقة غاز ضخمة مع الصين
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ

إندونيسيا تبرم صفقة غاز ضخمة مع الصين

وقعت الصين وإندونيسيا اتفاق غاز بقيمة 8.5 مليارات دولار يقضي بتزويد إقليم فوجيان الصيني بالغاز الطبيعي مدة 25 عاما. وقال محللون ومسؤولون إن الصفقة التي وقعت بين كونسورتيوم بي بي بيرتامينا الإندونيسي وشركة النفط الصينية سي إن أو أو سي سيعطي جاكرتا دفعة قوية لدعم اقتصادها المتداعي وتعزيز ثقة المستثمرين به.

وبموجب الاتفاق سيتم نقل 2.6 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي من حقل تنغوه الواقع في إقليم بابوا الإندونيسي إلى إقليم فوجيان الصيني. وقال وزير الطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو عقب حفل التوقيع إن "الاتفاق أكثر من مجرد مشروع آخر... من خلال هذا المشروع سنكون قادرين على تشريع عملية انتعاش اقتصادنا".

وأضاف أن انعكاسات المشروع ستتجلى أيضا في خلق فرص عمل جديدة واستعادة الثقة العالمية في سوق إندونيسيا. وشدد الوزير في مؤتمر صحفي على استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد قائلا "كيف لأحد أن يأتي إلى إندونيسيا ويبرم اتفاقا لو لم يكن واثقا باستقرار الأوضاع.. هناك ثقة".

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من بناء المنشآت في فوجيان عام 2004 على أن تبدأ عملية التشغيل في الربع الأول من عام 2007. وكانت الشركة الصينية اختارت إقليم بابوا كمصدر مفضل لتوريد الغاز إلى فوجيان وهي تقوم بعملية تشغيل حقل تنغوه بالمشاركة مع شركة بيرتامينا الحكومية إضافة إلى خمسة مساهمين آخرين في حصص قليلة.

المصدر : الفرنسية