وقع مسؤولون ليبيون وقطريون في طرابلس الثلاثاء على إنشاء شركة قابضة ومصرف مشترك برأسمال قدره 400 مليون دولار مناصفة بين البلدين.

وستكون الشركة القابضة متعددة الأطراف وتتولى تنفيذ كثير من المشاريع وإقامة كثير من الشركات في البلدين, في حين يتولى المصرف المشترك عملية الاستثمار في مختلف المجالات وتقديم التسهيلات للشركات والمشاريع المشتركة التي سيتم تنفيذها في البلدين.

وقد وقعت ليبيا وقطر أمس الثلاثاء على محضر للتعاون المشترك في المجالات المالية والاستثمار بين البلدين تنفيذا لقرارات اللجنة المشتركة الليبية-القطرية في دورتها الأولى التي عقدت أخيرا في طرابلس.

ووقع المحضر عن الجانب الليبي محمد سيالة الأمين المساعد للتعاون الفني في وزارة الوحدة الأفريقية، في حين وقعه عن الجانب القطري يوسف كمال وزير المالية الذي يزور ليبيا حاليا على رأس وفد قطري كبير.

وقد اتفقت طرابلس والدوحة في بداية فبراير/ شباط الماضي خلال زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إلى طرابلس على إنشاء "مصرف مشترك ودراسة إنشاء شركة قابضة للاستثمارات وإبرام عدد من الاتفاقات الثنائية في مجال الاستثمار والتبادل التجاري والتنسيق بين الغرف التجارية والتعاون في المجال القانوني والقضائي والصحة والنقل والإعلام والثقافة".

المصدر : الفرنسية